الفكر الاسلامي

ميسان

الرؤية - الرسالة - الاهداف

الرؤية

العمل على وضع استراتيجية تعنى بأمرين :- الاول : تدريس الطلبة علم الكلام (القديم والجديد) والتفسير والحديث والفكر (الاسلامي والمعاصر) والاديان مع عنايته بالعلوم اللغوية والشرعية والعقلية. الثاني : العمل على نقل ثقافة الاعتراف في ضل الاجواء العالمية المشحونة التي تمنع الاصغاء الى الافكار الثرية المتنوعة التي يفترض ان يتفهمها الاخرون , دون ضرورة تبنيها .

الرسالة

1- تقديم خطاب اسلامي متوازن الى الرأي العام – يفهم منه ان العقيدة تأخذ عن يقين واقتناع لا تقليد واتباع – مع مراعاة منهج احترام الاخر في عرض افكاره ومناقشتها – سعيا للوصول الى المعرفة الحقيقية . 2- تأهيل كوادر متخصصة في تدريس المواد المتعلقة بعلوم الشريعة . 3- السعي الى التواصل مع المجتمعات العلمية والثقافية الاخرى عن طريق عقد المؤتمرات والندواات العلمية

الاهداف

1- الدعوة للتعددية والتسامح , وارساء قيم الاختلاف واحترام الاخر . 2- اشاعة ثقافة التعايش والحوار بين الاديان والثقافات . 3- ترسيخ العقلية النقدية الحوارية , وتجاوز العقلية السكونية المغلقة . 4- الاستيعاب النقدي للتراث والمعارف الحديثة. 5- تمثل روح العصر , والانفتاح على المكاسب الراهنة للعلوم , انطلاقاً من : الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها اخذها . 6- تحرير فهم الدين من المقولات والافكار والمواقف التعصبية والعدوانية . 7- الكشف عن الاثر الايجابي للفهم الانساني للدين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية . 8- تجلية الابعاد العقلانية والاخلاقية والانسانية والجمالية والمعنوية المضيئة في الدين والتراث . 9- التثقيف على الحريات وحقوق الانسان , وكل ما يعزز كرامة الانسان .

آخر الأخبار
الفكر الاسلامي

جميع الاخبار

قسم الفكر الاسلامي في كلية الامام الكاظم عليه السلام أقسام ميسان بالتعاون مع شعبة التعليم الديني في ديوان الوقف الشيعي ينظم برنامجاً لتلميذات المدرسة الابتدائية بمناسبة بلوغهن سن التكليف الشرعي لترسيخ الوعي والثقافة الاسلامية العلاقات و الاعلام / K.I.C - ميسان ضمن برنامجها للتعاون مع مؤسسات الدولة و التنمية المجتمعية نظم قسم الفكر الاسلامي في كلية الامام الكاظم عليه السلام الجامعة أقسام ميسان بالتعاون مع شعبة التعليم الديني في ديوان الوقف الشيعي برنامجاً لتلميذات المدرسة الابتدائية بمناسبة بلوغهن سن التكليف الشرعي لترسيخ الوعي و الثقافة الإسلامية مع مراعاة توجيهات وزارة الصحة بالتباعد الاجتماعي و لبس الكمامات. وحضر الاحتفال مدير الوقف الشيعي مقرر قسم الفكر الاسلامي الدكتور حسين الساعدي و اساتذة القسم و موظفي من شعبة التعليم الديني بالاضافة الى الكادر التدريسي في المدرسة و طلبتها. وتخلل الاحتفال اية من الذكر الحكيم وكلمة مقرر قسم الفكر الاسلامي التي عرف من خلالها كيفية الاقتداء بسيرة أهل البيت (عليهم السلام). تلتها اناشيد دينية و فعاليات تتويج الطالبات بالورود و توزيع الهدايا. يأتي هذا ضمن الخطة السنوية لكلية الامام الكاظم عليه السلام الجامعة برنامج على خطى الزهراء الثقافي.

نبذة عن قسم
الفكر الاسلامي

تأسس قسم الفكر الاسلامي في كلية الامام الكاظم عليه السلام – اقسام ميسان في العام الدراسي ( 2010 – 2011 ) للدراسة الصباحية والمسائية كقسم يهدف الى اعداد كوادر متخصصة في مجال تدريس المواد الاسلامية والفكرية, يقبل هذا القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الادبي و العلمي و الاسلامي , علماً ان مدة الدراسة فيه اربع سنوات يحصل بعدها الخريج على شهادة البكالوريوس في الفكر الاسلامي التي تؤهله لممارسة العمل في مجال اختصاصه, ويمكن للخريج ان يتقدم للدراسات العليا في كافة الجامعات العراقية، وقد تخرج من هذا القسم في اقسام ميسان منذ تاسيسه اربعة دورات تيمناَ باسماء ائمة الهدى دورة (الامام الباقر، والامام الصادق، والامام الكاظم، والامام الرضا عليهم السلام) .

تدريسي القسم

عدد زيارات الموقع : 5432279
جميع الحقوق محفوظة لدى كلية الامام الكاظم (ع) © 2021